مواقع اخرى خدمات الصور الإسلامية فرق منحرفة المكتبة الصوتية
English  Francais  أهل السنة

الوقوف بعرفة وزيارة الرسول صلى الله عليه وسلم

الوقوف بعرفة وزيارة الرسول صلى الله عليه وسلم




الحمدّ لله المستغني عن كل ما سواه، والمفتقر إليه كلّ ما عداه، القديم الأزلي الذي لم يزل موجودا بلا بداية، الدائم الباقي بلا نهاية والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الأنام من بعثه الله رحمة للأنام وعلى ءاله وصحابته الكرام وبعد.



إخوة الإيمان والإسلام يقول الله تعالى: {فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ} ويقول عليه الصلاة والسلام "الحج عرفة".



أيها المسلمون إن يومنا هذا هو التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة هذه السنة والوقوف بعرفة من أركان الحج المهمة التي لا يصحّ الحج بدونها وله وقت محدد، لذلك قال عليه الصلاة والسلام "الحج عرفة" ومعنى قول الرسول أنّ أشدّ أعمال الحج احتياطا له ومبادرة إليه هو الوقوف بعرفة، ذلك أنّ سائر أركان الحجّ فيها توسيع في الوقت، وأما ركن الوقوف بعرفة فوقته قصير محدد وهو من ظهر يوم التاسع من ذي الحجة إلى فجر يوم العيد.



إذا فليس معنى قول الرسول "الحج عرفة"كما يفهم بعض من لم يتعلم أن من وقف بعرفة نال الحج ولو لم يأت ببقية أركان الحج فهذا جهل قبيح.



إخوة الإيمان إنّ يوم عرفة هو يوم مبارك وهو أفضل أيام السنة فأكثروا فيه من الطاعات والتزوّد ليوم المعاد. يقول تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ

وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ}.



ابن ءادم، تزود من حياتك للمعاد ** وقم لله واجمع خير زاد

ولا تركن إلى الدنيا طويلا ** فإنّ المال يجمع للنفاد.



إخوة الإيمان والإسلام إنّ ازدحام الحجاج بالآلاف على جبل عرفة على اختلاف ألوانهم وصورهم ولغاتهم وارتفاع أصواتهم واتباع كل فرقة لقائدهم ومرشدهم في التردد، على الشاعر والمشاهد في حال مؤثر، كلّ ذلك يذكرنا بمواقف يوم القيامة يوم العرض الأكبر حيث الأمم مع أنبيائهم وتقتفي كل أمة نبيها ويطمع العصاة من المسلمين في الشفاعة، يوم يفرّ المرء من أخيه وأمه وأبيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه، يقول الله تعالى: {يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية} ويقول تعالى يوم يتذكر الإنسان ما سعى، وبرّزت الجحيم لمن يرى، فأمّا من طغى، وآثر الحياة الدنيا، فإن الجحيم هي المأوى، وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنّة هي المأوى.



أخي المسلم، بادر وأسرع إلى طاعة الله واعمل لآخرتك وتزوّد بالتقوى ليوم المعاد بأداء الواجبات واجتناب المحرمات، ما فرض الله عليك فإنّ هذه هي الباقيات التي تنفع في ءاخرتك. يقول الله تعالى: {والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا}.



أحباب رسول الله، إعلموا أنه يسنّ للحاج ولغير الحاج زيارة قبر النبيّ الأعظم صلى الله عليه وسلم بإجماع العلماء والمجتهدين وهي من أنجح المساعي وأهم القربات إلى الله سبحانه، يقول عليه الصلاة والسلام: "من زار قبري وجبت له شفاعتي" ويقول أيضا "ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنّة".



وتحصل زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم يا أخي المسلم بأن يتوجه المسلم إلى المدينة المنّورة التي نورها الله بنور نبينا صلى الله عليه وسلم ثم يتوجه إلى قبره صلى الله عليه وسلم بعد صلاة ركعتين تحية المسجد في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ويحصل السلام على الرسول بأن يقف الزائر متنحيا نحو أربعة أذرع عن الجدار عند قبره صلى الله عليه وسلم وبأدب واحترام غاضا طرفه ممتلىء القلب بالإجلال والتعظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يقول بصوت متوسط: السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا نبيّ الله، السلام عليك يا خيرة الله، السلام عليك يا حبيب الله، السلام عليك يا صفوة الله، السلام عليك يا سيد المرسلين وخاتم النبيين، السلام عليك يا خير الخلق أجمعين، السلام عليك يا قائد الغرّ المحجلين، السلام عليك وعلى آلك وأهل بيتك وأزواجك وأصحابك الطيبين الطاهرين، السلام عليك وعلى سائر الأنبياء والمرسلين.



واعلموا إخوة الإيمان أنّ التبرك بالرسول صلى الله عليه وسلم وآثاره وقبره الشريف شىء يرضاه الله تعالى وقد كان الصحابة والسلف الصالح يفعلونه ولا عبرة بمن خالف ذلك من أصحاب القلوب الغليظة، يقول الله تعالى: {يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة} وزيارة الرسول والتبرك به من أهم الوسائل المقربة إلى الله جلّ وعلا، وها هو الإمام مالك يقول للخليفة المنصور لما حجّ وزار قبر النبي صلى الله عليه وسلم وسأل مالكا قائلا: "يا أبا عبد الله أستقبل القبلة وأدعو أم أستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال له الإمام مالك ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك ءادم عليه السلام إلى الله تعالى؟ بل استقبله واستشفع به فيشفّعه الله".



أحباب رسول الله إنّ التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم وزيارة قبره الشريف من أعظم القربات إلى الله سبحانه فقد ثبت أنه جاء أعرابي إلى قبر الحبيب الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم لزيارته ثم قال: السلام عليك يا رسول الله، سمعت الله يقول: {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما} ثم قال مخاطبا الرسول: وقد جئتك مستغفرا من ذنبي مستشفعا بك إلى ربي وأنشد يقول:



يا خير من دفنت بالقاع أعظمـه ** فطاب من طيبهن القاع والأكم

نفسي فداء لقبر أنت ساكنــه ** فيه العفاف ومنهالجود والكرم

أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته ** عند الصراط إذا ما زلت القدم

وصاحباك فلا أنساهما أبـــدا ** مني السلام عليكم ما جرى القلم



وكان بقرب قبر النبي صلى الله عليه وسلم رجل يسمى العتبي سمع ما قاله ذلك الأعرابي قال العتبيّ: فغلبتني عيناي فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم، فقال يا عتبيّ إلحق بالأعرابي وبشّره بأنّ الله تعالى قد غفر له.



جعلنا الله وإياكم أيها المسلمون من زوار حبيبه المصطفى ورزقنا زيارته وشفاعته ومن الذين يحشرون تحت لوائه ويشربون بيده الشريفة شربة الماء فلا يظمئون بعدها أبدا، ورزقنا وإياكم زيارة البيت الحرام والوقوف على جبل عرفات. يقول عليه الصلاة والسلام: "التائب من الذنب كمن لا ذنب له".


مواضيع ذات صلة

<<< الدرس المقبل

الدرس السابق >>>