مواقع اخرى خدمات الصور الإسلامية فرق منحرفة مقالات المكتبة الصوتية
English  Francais  أهل السنة

أركان الحج

أركان الحج




الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى، الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يكن له كفوا أحد.



أحمده تعالى وأستهديه وأسترشده وأتوب إليه وأستغفره وأعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا.



والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا وعظيمنا وقرّة أعيننا أحمد بعثه الله رحمة للعالمين هاديا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه سراجا وهاجا وقمرا منيرا فهدى الله به الأمة وكشف به عنها الغمة وبلّغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة فجزاه الله عنا خير ما جزى نبيا من أنبيائه وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون.



وأشهد أنَّ سيدنا محمدا عبده ورسوله وصفيه وخليله أرسله الله رحمة للعالمين هاديا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه سراجا وهاجا وقمرا منيرا. الصلاة والسلام عليك يا سيدي يا رسول الله. الصلاة والسلام عليك.



يا خير من دفنت في القاع أعظمه ** فطاب من طيبهن القاع والأكم

نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه ** فيه العفاف وفيه الجود والكرم

أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته ** عند الصراط إذا ما زلت القدم

وصاحباك فلا أنساهما أبدا ** مني السلام عليكم ما جرى القلم



أيها الأحبة المسلمون نحن اليوم في أشهر الحج المبارك والمشتاقون لزيارة البيت الحرام وزيارة قبر النبي محمد عليه الصلاة والسلام قد التهبت أفئدتهم شوقا لتلك الزيارة، قد التهبت قلوبهم شوقا لتلك الزيارة الطيبة الكريمة وقد قال الله تبارك وتعالى في القرءان الكريم: {وأتموا الحجّ والعمرة لله} البقرة/196.



أخي المسلم، أيها الراغب في زيارة البيت الحرام وفي زيارة قبر النبي محمد عليه الصلاة والسلام هلم إلى مجلس علم الدين لتتعلم كيفية اداء الحج وكيفية أداء العمرة وءاداب الزيارة الكريمة.



والحج فرضه الله تبارك وتعالى كما في هذه الآية الكريمة وفي حديث البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "بني الإسلام على خمس". النبي صلى الله عليه وسلم يذكر هذه الأمور الفرائض وقد ذكر أولها وأولاها بقوله "شهادة أنْ لا إله إلا الله وأنَّ محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان".



فريضة الحج تجب في العمر مرة واحدة وأما العمرة فهي على قول عند العلماء فرض وهي على قول عند العلماء سنة. فمن أراد رضا الله سبحانه وتعالى والتقرب إليه بأداء مناسك الحج والعمرة،كما أنه يتكلف من ماله وصحته ووقته لهذه الرحلة العظيمة لا بد وأن يتكلف من وقته قبل الشروع وقبل البدء بمناسك الحج والعمرة لتعلم أحكام الحج والعمرة.



فلا خير في عبادة لا فقه فيها وكما قيل: ما أكثر الضجيج وأقل الحجيج. سبب ذلك أن كثيرين يذهبون شوقا من غير أن يتعلموا أركان الحج والعمرة ومن غير أن يتعلموا مفسدات الحج والعمرة من غير أن يعرفوا كيف يصح الحج وكيف تصح العمرة من غير أن يعرفوا ما هو الذي يجبر بدم وما هو الذي إذا ما تركه لا يجبر بدم، ترى كثيرا من الناس يذهبون هناك فيضيعون بين فتوى فلان وكلام فلان وفتوى ءاخر فيكونون حيارى لا يعرفون حدود عرفات فيقفون خارح عرفات ولا يعرفون متى بدء الرجم وكيف يصح وكيف لا يصح وماذا يترتب على ذلك، كثير من هذه القضايا التي هي تتعلق بالحج نفسه، فضلا عن أحكام الصلوات الخمس المفروضة التي كثير من الناس يضيعونها أثناء رحلتهم من البر أو البحر أو الجو قد يؤخرون الصلاة عن وقتها من غير عذر قد يجمعون بين الصلاة من غير موافقة لأحكام الشرع، قد يكون الواحد منهم مغتاظا غاضبا لقضية ما أو حادثة معينة فترى بعضهم يتلفظون بألفاظ نابية حتى قيل إن بعضهم يسب الله أو الرب أو الدين أو الحج والعياذ بالله فيكون بهذا خرج من الإسلام.



لذلك نشدد على أهمية حضور مجالس علم الدين.



تذكر أخي المسلم أنك تكابد المشقات وتنفق كثيرا من النفقات فليس كثيرا عليك وأنت تريد رضا الله سبحانه وتعالى أن تصرف جزءا من وقتك لتتعلم هنا وقبل أن تركب الطائرة أو السيارة للبدء برحلة الحج المباركة لتتعلم ضروريات الحج حتى لا تعود من هذه الرحلة فلا يكون لك حج ولا تكون لك عمرة.



هذا الحج المبارك له مزية عظيمة خصه الله تبارك وتعالى بها وهي أنه يكفّر الكبائر والصغائر كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حج فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه".






مواضيع ذات صلة
عذرأ لا يوجد موضوع مشابه

<<< الدرس المقبل

الدرس السابق >>>