مواقع اخرى خدمات الصور الإسلامية فرق منحرفة مقالات المكتبة الصوتية
English  Francais  أهل السنة

اركان الحج

اركان الحج 2




في الحج أركان وفي الحج واجبات وفي الحج سنن.أركان الحج إذا ترك شيئا منها لا يقوم مقامه ذبيحة أو صدقة أو استغفار.



ومن أركان الحج الإحرام: هنا لا بد من التنبه أيها الأحبة الكرام حيث أن كثيرين من مريدي الحج يظنون أن معنى الإحرام الثياب البيض.



ليس من أركان الحج الثياب البيض، بل معنى الإحرام النية كما لو قلت للصلاة أصلى فرض المغرب وأما الحج تقول بقلبك ولا يشترط بلسانك نويت الحج وأحرمت به لله تعالى. هذا هو الاحرام.



سواء كان يلبس ما لونه أبيض أو ما لونه غير أبيض إلا أنه لا بد أن يكون وقت النية وقت الإحرام متجردا عن الثياب المحيطة بالخياطة أي أن يكون يلبس شيئا ليس محيطا كالبنطلون والقميص وما شابه ذلك.



ولا بد للإحرام أن يكون قبل مجاوزة الميقات فالذي يريد السفر بالطائرة يمر فوق جو المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام قبل أن يجاوز منطقة آبار علي وهو في الطائرة لا بد أن يكون سبق له وأن تجرد من الثياب المحيطة ولبس الإزار والرداء مثلا ثم يقول وهو في الطائرة: نويت الحج وأحرمت به أو أن يقول نويت الحج والعمرة وأحرمت بهما لله تعالى أو أن يقول نويت العمرة. النية لها ثلاث حالات لا بد أيضا من تعلم أحكامها لكل حالة حكم وتصرفات.



كذلك الذي يذهب بالبر إن دخل المدينة المنورة قبل أن يتجاوز محلة ءابار علي لا بد أيضا أن يكون قد نوى النسك. إما أن يكون نوى الحج أو العمرة أو الحج والعمرة لله تعالى.



ومن أركان الحج الوقوف بعرفة: وليس شرطا أن يكون واقفا قد يكون نائما قد يكون مصليا قد يكون مريضا مستلقيا على فراش قد يكون بائع طعام أو بائع ماء أو غير ذلك إنما المهم أن يكون وقت عرفة في حدود عرفة.



ومن أركان الحج الطواف بالبيت سبعا: وهنا كثيرون يخلون بالأدب. كثيرون بسبب التزاحم يحصل منهم التدافع والإيذاء يخلون بالأدب فلا تكن أخي كمن بنى قصرا وهدم مصرا. إذا أردت الحج أو العمرة فلا بد من الطواف حول الكعبة ولابد من الطهارة الكاملة للطواف حول الكعبة فلو كانت المرأة في حالة غير الطهر ليس لها أن تطوف وليس لها أن تعود إلى بلدها من غير طواف الفرض من غير طواف الحج من غير طواف الإفاضة، طواف الفرض هو نفسه طواف الإفاضة لا بد له من الطهارة الكاملة. بعض النسوة يعدن إلى بلادهن من غير طواف لا تكون حينئذ أتمت حجّها.



فيجب على المرأة الحائض تأخير الطواف إلى وقت النقاء من الحيض والاغتسال منه ولا يجوز لها ترك هذا الطواف. فلو رجعت إلى بلدها بدون طواف الفرض وجب عليها الرجوع إلى مكة للطواف. ولا يسوغ لك أن تضرب فلانا أو أن تدفع فلانة أو ما يحصل من كثيرين من إيذاء للمسلمين فهذا حرام من الكبائر. وليس شرطا لصحة الطواف أن تقّبل الحجر الأسود وليس شرطا لصحة الطواف أن تلمس بيدك الكعبة المشرفة. كثيرون يظنون أن الطواف لا يصح إلا أن يقبل الحجر الأسود وتقبيله بركة لا شك ولما يريد قصد الحجر الأسود يحصل هذا التدافع وإيذاء الآخرين بما يوقعه في كبائر الذنوب والعياذ بالله تعالى.



والسعي بين الصفا والمروة ركن من أركان الحج لكن لا يشترط له طهارة.



والحلق أو التقصير:الحلق هو ازالة كل الشعر والتقصير هو تقصير بعض الشعر بالمقص.



هذه الأمور واجبات الحج إذا تركت واحدة منها لا يقال فسد الحج وإنما هو الذي يجبر بدم كما على تفصيل ذكره الفقهاء في باب الحج ومنها الإحرام من الميقات. إذا أحرمت من بيتك في بيروت لك أن تحرم إما أن تدخل مكة وتقصد الحج ولم تكن بعد قد أحرمت هنا تكون جاوزت الميقات بلا إحرام.



هنا تكون تركت واجبا بلا عذر لا يجوز لك ذلك ومن واجبات الحج الجمع بين الليل والنهار بعرفة على قول أي أن تطل يوم عرفة إلى ما بعد غروب الشمس والمبيت بمزدلفة على قول والمبيت بمنى على قول وإن تركها أي ترك المبيت بمنى أو ترك المبيت بمزدلفة بناء على القول الآخر الذي يقول هو سنة لا يكون عليه معصية ولا يكون عليه ذبيحة مقابل هذا الترك. ورمي الجمرات الثلاث. هنا يحصل مخالفات كثيرة بسبب الزحمة الهائلة.



كثيرون من السائقين سائقي الباصات يجمعون من الحجاج ذكورا وإناثا أموالا بدعوى أنه متكفل أن يرمي عن الجميع وهم قادرون على أن يرموا بأنفسهم، هذا الكسل لا يجوز والمال الذي يأكله الذي ادعى أنه وكيل عنهم أكله بالحرام ولو رمى عن الجميع ما صحت الوكالة ولا سقط الرمي عنهم.



نرى كثيرين يجوبون أسواق مكة والمدينة المشرفة ويتكاسلون عن الحضور لرمي الجمرات الثلاث بأنفسهم.



تعلم أخي المسلم متى بداية وقت الرمي ومتى ينتهي وقت الرمي وإياك أن توكل غيرك بالرمي طالما أنك تستطيع أن تؤجل الرمي إلى ثالث أيام التشريق وأن تنهيه قبل الغروب.



لا توكل إلا إذا كنت عاجزا عن الحضور بنفسك حتى في اليوم الرابع بما يسميه البعض رابع العيد.



لأن العيد تستطيع الحضور بسيارتك وأن ترمي بنفسك قبيل الغروب.



فاحرص على أداء هذا الواجب بيدك ولا تسمع إلى من يقول لك أن نرمي قبل الظهر كل يوم، لا في مذهب الشافعي جائز ولا في مذهب الإمام أبي حنيفة هو جائز.



ارم بنفسك بعد الزوال أو تجمع الرمي الى اليوم الرابع أي ثالث أيام التشريق لأن اليوم الاول هو يوم لنحر والايام الثلاثة التي بعده تسمى أيام التشريق.



وأما طواف الوداع فهو على قول سنة وعلى قول هو واجب إن استطعت فعلته وإن لم تستطع فعلى قول أنه سنة فليس عليك دم.



وهذا طواف القدوم يوم تدخل المسجد الحرام كتحية المسجد بدل تحية المسجد ولا بد له من طهارة كاملة.



ولا تنسنا أخي المسلم من دعاء صالح أول ما ترى الكعبة المشرفة فالدعاء أول ما تشاهد الكعبة المشرفة مستجاب.



ولا تنسنا أخي الحاج من دعوة صالحة عند قبر النبي محمد عليه الصلاة والسلام فقد قال عليه الصلاة والسلام: "من زار قبري وجبت له شفاعتي".



وأمّا الذين ينكرون على الحجاج التبرك بشبّاك النبي والتبرك بقبر النبي صلى الله عليه وسلم فهؤلاء قوم قلوبهم غليظة لا مستند لهم لا في القرءان ولا في الحديث وهنا يحضرنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث يخبر فيه عن نزول عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم من علامات الساعة أنه قال عليه الصلاة والسلام: "وليأتيّن قبري وليسلمنّ عليّ".



عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم من علامات يوم القيامة ينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق كما ورد في حديث رسول لله صلى الله عليه وسلم فقال: "وليأتينّ قبري"، ولم يقل وليأتينّ مسجدي فلا يجوز أن يعتقد أنه حرام زيارة قبر النبي للتبرك وأما القائلون الزيارة قسمان زيارة شرعية وزيارة شركية فهؤلاء قساة القلوب يعتقدون أن النبي كالخشب في قبره لا بركة فيه ولا ينفع.



هؤلاء قلوبهم جافة منهم من قال عصاي أحسن من هذا الذي في القبر. قال عصاي تنفع أما هذا الذي في القبر ميت. هؤلاء نفاة التوسل المشبهة المجسمة الذين يكفرون أهل السنة والجماعة لما يزورون قبر النبي للتبرك.



وءاخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم. أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم.



الحمد لله ربّ العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين وأشهد أنْ لا إله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أنَّ سيدنا محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى كل رسول أرسله.



أما بعد عباد الله اتقوا الله في السر والعلن يقول الله تعالى في القرءان الكريم: {يا أيها الناس اتقوا ربكم إنّ زلزلة الساعة شىء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكنّ عذاب الله شديد}.



واعلموا بأن الله أمركم بأمر عظيم أمركم بالصلاة على نبيه الكريم فقال: {إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}.



اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.



اللهم يا ربنا إنا دعوناك فاستجب لنا دعاءنا فاغفر اللهم لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وكفّر عنا سيئاتنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ومحاربته يا ربّ العالمين.



اللهم نقنا من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا أرحم الراحمين. اللهم اكتب لنا زيارة البيت الحرام وزيارة قبر نبيك محمد عليه الصلاة والسلام وارزقنا شفاعته يا أرحم الراحمين وأدخلنا الجنة بسلام يا ربّ العالمين واغفر اللهم للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك سميع قريب مجيب الدعوات.

مواضيع ذات صلة
عذرأ لا يوجد موضوع مشابه

<<< الدرس المقبل

الدرس السابق >>>