مواقع اخرى خدمات الصور الإسلامية فرق منحرفة مقالات المكتبة الصوتية
English  Francais  أهل السنة

قصة الامرأة الصالحة وهي بنت ملك من الملوك

إنّ الحمد لله نحمده ونستغفره ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثيل ولا ضد ولا ند له، يا رب، ياربي اجعل أول هذا النهار فلاحًا وأوسطه نجاحًا وءاخره سلامًا يا رب العالمين. وأشهد أنَّ سيّدنا وحبيبنا وعظيمنا وقائدنا وقرة أعيننا محمّدا عبده ورسوله وصفيّه وحبيبه صلى عليك الله يا علم الهدى ما سبح الديان كل موحد وسلّم ربنا تسليمًا كثيرا.

أما بعد، فيا عباد الله أوصي نفسي وإياكم بتقوى الله، وبالعمل بأوامر الله والسير على خطى نبينا الكريم بالاستعداد ليوم الموقف العظيم لليوم الذي لا ينفع فيه المال، لا ينفع فيه المال ولا البنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

يقول ربنا تبارك وتعالى في القرءان الكريم: ﴿وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ . سورة النحل / 18

وأعظم نعمة أنعم الله بها علينا هي نعمة الإيمان، فماذا ينفع مال الدنيا بعد الموت إذا مات الإنسان على غير الإيمان؟ فليحرص كل مسلم على أن تكون أنفاسه مستعملة لأمر الآخرة، والباقيات الصالحات خير عند ربك، وتذكر أخي المسلم قول سليمان عليه السلام للفلاح الذي نظر إلى سليمان عليه السلام وهو على بساط الريح وقال: لقد أعطى الله ءال داود ملكًا عظيمًا فرجع إليه سليمان عليه السلام وقال له: إني رجعت اليك لئلا تتمنى ما لا تقدر عليه لستبيحة واحدة يقبلها الله منك خير لك من الدنيا وما فيها.

واسمعوا معي إخوة الإيمان قصة امرأة من بني إسرائيل كانت مسلمة عابدة صالحة إبنة ملك من الملوك تقدم لخطبتها رجل من أبناء الملوك فأبت أن تتزوج به ثم قالت لجارية لها انطلقي والتمسي لي رجلاً ورعًا زاهدًا ناسكًا فقيرًا، فانطلقت الجارية فوجدت فقيرًا عابدًا ورعًا، فجاءت به إلى مولاتها، فقالت له إن شئت أن تتزوج بي ذهبت معك إلى من يعقد نكاحي عليك، ففعل فعقدوا النكاح ثم قالت له انطلق بي إلى أهلك، فقال: والله ما أملك إلا هذا الكساء الذي على ظهري هو دثاري بالليل ولباسي بالنهار، فقالت إني قد رضيت بك على ذلك. إبنة الملوك تقول للفقير الورع رضيت بك على ذلك، فانطلق بها إلى أهله، وكان يكسب بالنهار ويأتيها بالليل بما تفطر عليه، ولم تكن تفطر بالنهار بل تصوم تطوعا لله تعالى، وكان إذا أتاها بشىء أفطرت عليه وحمدت الله تعالى على كل حال، قال الأن تفرغت للعبادة، فلما كان ذات يوم لم يُفتح عليه بشىء يأتيها به، ففزع من ذلك وشق عليه وقال: زوجتي جالسة في بيتها وهي صائمة تنتظر أن ءاتيها بشىء تفطر عليه، فقام فتوضأ وصلى ودعا ربه تبارك وتعالى وقال: يا رب إنك تعلم أني ما أسألك لدنياي وإنما ذلك لرضا زوجة صالحة، اللهم ارزقني رزقًا من لدنك فإنك خير الرازقين، قال فنَزلت عليه لؤلؤة من السماء فأخذها وذهب بها الى امرأته، فلما نظرت إليه راعها ذلك وقالت له: من أين أتيت بهذه اللؤلؤة التي لم أر مثلها قط عند اهلي؟ فقال لها طلبت اليوم قوتًا فلم يفتح لي بشىء فدعوت ربي سبحانه وتعالى فرزقني هذه اللؤلؤة من السماء. فقالت ارجع إلى مكانك الذي دعوت الله تعالى فيه فابتهل إليه واسأله وقل: اللهم سيدي ومولاي إن كان هذا شيئًا رزقتنا في الدنيا فبارك لنا فيه، وإن كان مما ادخرته لنا في الآخرة الباقية فارفعه، ففعل الرجل ذلك، فرفعت اللؤلؤة، فرجع اليها فأخبرها بذلك، فقالت: الحمد لله الذي أرانا ما ادخر لنا في الآخرة، ثم قالت: لا أبالي الأن أن لا أقدر على شىء من هذه الدار الفانية، وشكرت الله تعالى على ذلك.

إخوة الإيمان، الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر كما جاء في الأثر، لا تفرحوا إلا بعلم أو عمل صالح فإنه الرفيق في القبر حيث يتخلف الأهل والمال والأصدقاء والولد.

اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا.وزهدنا فيها يا أرحم الراحمين هذا و أستغفر الله لي و لكم



الخطبة الثانية:

إن الحمد لله نحمده وسنعينه ونستهديه ونشكره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله وعلى ءاله وصحبه ومن والاه.

أما بعد فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله العلي العظيم .

إخوة الإيمان لما تؤخذ روح المؤمن الكامل بعد موته إلى مكان قرب الجنة ويرى مقعده الذي يتبوّؤه في الآخرة يعرف فضل الإسلام حين ذلك معرفة عيانية كما كان يعرف في الدنيا معرفة قلبية، اللهم أمتنا على دين الاسلام يا رب العالمين، فدين الاسلام هو الدين الذي رضيه الله تعالى لعباده، فمن شتم دين الاسلام ليس بمسلم وهناك عبارة فاسدة خبيثة أود اليوم أن احذركم منها ولكن قبل ذكرها أبين مسئلة مهمة وهي لا يكفر الحاكي كفر غيره على غير وجه الرضى والاستحسان ودليلنا في ذلك قول الله تعالى: ﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللهِ﴾.الآية سورة التوبة / 29

فالخطيب أو المدرس إذا حذر من بعض العبارات باللفظ لا يكفر الخطيب أو المدرس، لأن بعض الناس لجهلهم لما سمعوا بعض المدرسين أو الخطباء يحذر من بعض الألفاظ الكفرية صار يقول لماذا الخطيب يكفر، والعياذ بالله تعالى.

من قال: قال فلان كذا أو لا يجوز قول كذا من باب التحذير لا يكفر، فالعبارة التي أريد أن احذركم منها قول بعض الناس والعياذ بالله (يلعن دينك). فهذا خروج عن الدين ولو كان المتكلم غاضبًا أو مازحًا فالدين ليس ملعبة. من شتم دين الإسلام بهذا القول الشنيع هذا خارج عن الاسلام. نسأل الله تعالى السلامة.

واعلَموا أنَّ اللهَ أمرَكُمْ بأمْرٍ عظيمٍ أمرَكُمْ بالصلاةِ والسلامِ على نبيِهِ الكريمِ فقالَ:﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً﴾ اللّـهُمَّ صَلّ على سيّدِنا محمَّدٍ وعلى ءالِ سيّدِنا محمَّدٍ كمَا صلّيتَ على سيّدَنا إبراهيمَ وعلى ءالِ سيّدِنا إبراهيمَ وبارِكْ على سيّدِنا محمَّدٍ وعلى ءالِ سيّدِنا محمَّدٍ كمَا بارَكْتَ على سيّدِنا إبراهيمَ وعلى ءالِ سيّدِنا إبراهيمَ إنّكَ حميدٌ مجيدٌ، يقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ﴾، اللّـهُمَّ إنَّا دعَوْناكَ فاستجبْ لنا دعاءَنا فاغفرِ اللّـهُمَّ لنا ذنوبَنا وإسرافَنا في أمرِنا اللّـهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ الأحياءِ منهُمْ والأمواتِ ربَّنا ءاتِنا في الدنيا حسَنةً وفي الآخِرَةِ حسنةً وقِنا عذابَ النارِ اللّـهُمَّ اجعلْنا هُداةً مُهتدينَ غيرَ ضالّينَ ولا مُضِلينَ اللّـهُمَّ استرْ عَوراتِنا وءامِنْ روعاتِنا واكفِنا مَا أَهمَّنا وَقِنا شَرَّ ما نتخوَّفُ.عبادَ اللهِ ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾، يعظُكُمْ لعلَّكُمْ تذَكَّرون .اذكُروا اللهَ العظيمَ يذكرْكُمْ واشكُروهُ يزِدْكُمْ، واستغفروه يغفِرْ لكُمْ واتّقوهُ يجعلْ لكُمْ مِنْ أمرِكُمْ مخرَجًا، وَأَقِمِ الصلاةَ .

مواضيع ذات صلة

<<< الدرس المقبل

الدرس السابق >>>