مواقع اخرى خدمات الصور الإسلامية فرق منحرفة مقالات المكتبة الصوتية
English  Francais  أهل السنة

توديع قاصدي بيت الله الحرام

الحمد لله الذي يرفع الذين ءامنوا والذين أوتوا العلم درجات العليّ المتعالي عن الجسمية والكيفية وسمات المحدثات الْمنَزه عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات ولا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات، والصلاة والسلام على النبي الرحمة المهداة محمد خير الكائنات .

أما بعد معشر الحضور، اعلموا أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إنّ الله فرض فرائض فلا تضيِّعوها وحرّم أشياء فلا تنتهكوها وحدّ حدودًا فلا تعتدوها".

الالتزام بالشريعة درب السلامة من نار لظى نزاعة للشوى ، الالتزام بالشريعة مسلك أهل النجاة، الالتزام بالشريعة باب السعادة الأبدية. غدًا نلقى الأحبة.. محمدًا وصحبه .. بإذن الله تعالى.

واثبت على نهج النبي لا تحد ***** فبنهجه ترقى الشعوب كذا الدول

واعمل بقول المصطفى تسعد تجد ***** في جنة ذاك الجزاء على العمل

أقبل لفعل المكرمات بها اعتضد ***** واحذر فتورًا أن يصيبك أو ملل

ذاك الصراط وكلنا حتما يرد ***** يا من خشيت عبوره دع ذا الكسل

يا من قضيت العمر بالحسنى تعد ***** عد تائبا واهجر أكاذيب الأمل

فالشريعة هي الأحكام العملية من صلاة وصوم وحج ونحو ذلك ورأس الأمر الإسلام، الإيمان، فالإسلام والإيمان شرط لقبول العمل الصالح لذلك قال ربنا: {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً}.

وأركان الإيمان ستة: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.

ولعظم شأن التمسك بعقيدة أهل السنة والجماعة، بعقيدة النبي صلى الله عليه وسلم وءال بيته الطيبين الطاهرين وصحابته الغر المحجلين. قال عليه الصلاة والسلام: "عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد فمن أراد بحبوحة الجنة فليزم الجماعة".

فعلينا الالتزام بتلك العقيدة التي كان عليها الخلفاء والسلاطين كالسلطان صلاح الدين الأيوبي الذي كان حاكمًا على مصر وبر الشام كله والحجاز كله واليمن والإمارات، فكان رضي الله عنه أشعري العقيدة شافعي المذهب، وكان من شدة اهتمامه بالعقيدة أمر المؤذنين أن يقرأوا أبياتًا في العقيدة على المآذن قبل صلاة الفجر ليسمع جيران المساجد كي يُعلّموها أبناءهم ومنها:

وصانع العالم لا يحويه **** قطر تعالى الله عن تبشيه

قد كان موجودًا ولا مكانا **** وحكمه الآن على ما كانا

فليثبت كل منا على اعتقاد أن الله خالق كل شىء ولا يشيه شيئًا وأنه غني عن العالمين وأنه موجود بلا مكان وإياكم والاغترار بمن شذ وضل وأضل كالفرقة المسماة بالوهابية فشبهوا الخالق بالمخلوق وأنكروا التوسل وكقروا الذي يتبرك بآثار الأنبياء والأولياء واستعانوا لنشر عقيدتهم بين الناس بالمال ، والرسول حذّر من فتنة المال فقال: "لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال".

العاقل من يختار الباقي على الفاني، الدنيا وما فيها من المتاع والمستلذات سريعة الزوال، وزاد التقوى هو الباقي والتقوى لا تكون إلا بعلم أهل السنة.

ولا تغرنكم كثرة الهالكين. فلقد روي عن سيدنا زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب: "ما أكثر الضجيح وما أقلّ الحجيج".

كثير منكم قد سمع عن بعض المخالفات التي تحصل هنالك، ومنهم من أقبل على تقبيل أناس من الشام لأنه فهم يستحب تقبيل الشاميين، والمقصود الركنان الشاميان .

فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقدم أجلاً ولا يبعد رزقًا وهو أمر حث عليه الشرع ولا شك أن الأمر يحتاج إلى حكمة.

وأشد المنكرات الكفر سواء كان لفظيًا من اللسان كمسبة الله أو نبي أو ملك من الملائكة، أو كان الكفر فعليًا كالدوس على المصحف ونحو ذلك، أو كان اعتقاديًا كاعتقاد أن الله له شكل أو أنه ضوء أو أنه جسم قاعد فوق العرش . ل

ذلك قال الإمام الطحاوي السلفي: "ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر".

والكل يعلم أن من كفر عليه أن يتبرأ من كفره بالشهادتين وهما: أشهد أنْ لا إله إلا الله وأشهد أنَّ محمدًا رسول الله.

ونختم بهذه النصيحة الني نطق بها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانًا" .

فإنكم تستقبلون أيامًا فضيلة ومواضع معظمة الدعاء عندها أقرب للإجابة وقد سهل الله لكم الأمر بفضله ومنعه غيركم فهلا اغتنمتم هذه النعمة؟

نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد ونحمّلكم سلامنا إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه والأولياء وبارك الله فيكم.

وأستغفر الله لي ولكم

مواضيع ذات صلة
عذرأ لا يوجد موضوع مشابه

<<< الدرس المقبل

الدرس السابق >>>