مواقع اخرى خدمات الصور الإسلامية فرق منحرفة مقالات المكتبة الصوتية
English  Francais  أهل السنة

مولد سيد الأنبياء وإمام المتقين

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره ونعوذ بالله من شرور أنفسنـا ومن سيئـات أعمالنا، من يهد الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، جلّ ربي لا يشبه شيئًا ولا يشبهه شىء، ولا يحل في شىء ولا ينحل منه شىء، ليس كمثله شىء وهو السميع البصير. وأشهد أنَّ سيّدنا محمّدًا عبده ورسوله وصفيّه وحبيبه، صلى الله عليه وعلى كل رسول أرسله.

أما بعد عباد الله فإني أوصيكم ونفسي بتقوى الله العلي القدير القائل في محكم كتابه المعجزة الكريم: {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌعَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } (سورة التوبة 128)



الصلاة والسلام عليك يا زين الخلائق يا محمد

الصلاة والسلام عليك يا مظهر الحقائق يا محمد

الصلاة والسلام عليك يا زين المرسلين يا محمد

الصلاة والسلام عليك يا إمام المتقين يا محمد

الصلاة والسلام عليك يا حبيب المحبوب يا محمد

الصلاة والسلام عليك يا بغية المطلوب يا محمد

الصلاة والسلام عليك يا إمام الأبرار يا محمد

الصلاة والسلام عليك يا حبيب الملك الجبار يا محمد



(يا ربنا) يا ربنا منشىء الأشياء من عدم **** صلِّ وسلّم على من عشقه يجب

هذا الذي لا يضاهى في محاسنة **** ومن سناه معالي الفضل تكتسب

أنت المراد (2) وأنت القصد أجمعه **** يا من لـه كـرم يا من لـه رتـب

صلى عليك إله العرش ما طعلت **** شمس النهار ومال الظل يغترب



إخوة الإيمان، إن الله عز وجل كرم النبي محمدًا وكرم أمته ورفع قدرها فوق الأمم السابقة وما ارتفعت هذه الأمة إلا بنبيها، وما شرفت هذه الأمة إلا بنبيها، لذلك كان الاعتناء ببيان مولد هذا النبي الكريم وما ظهر من الآيات عند مولده صلى الله عليه وسلم إذ يزداد المؤمن بذلك تعظيما ومعرفة بفضله صلوات ربي وسلامه عليه.

حملت ءامنة بنت وهب برسول الله صلى الله عليه وسلم عشية الجمعة أول ليلة من رجب، وإن ءامنة لَما حملت برسول الله صلى الله عليه وسلم كانت ترى الطيور عاكفة عليها إجلالاً للذي في بطنها، وكانت إذا جاءت تستقي من بئر يصعد الماء إليها إلى رأس البئر إجلالاً وإعظامًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

لما حملت ءامنة برسول الله صلى الله عليه وسلم ظهر صفاء يقينها وسطع نور محمد صلى الله عليه وسلم على جبينها.

ولما دخل شهر ربيع الأول في اثنتي عشرة ليلة خلت منه وهي ليلة الاثنين من الليالي البيض اللاتي ليس فيهن ظلام ، وكان عبد المطلب قد خرج يطوف بالبيت هو وأولاده، تقول ءامنة: ولم يبق عندي ذكر ولا انثى .

وقد أغلق عبد المطلب عليها الباب خوفا عليها . قالت ءامنة: وبقيت في المنْزل وحيدة إذ سمعت حركة بين السماء والأرض ورأيت ملكا عظيما بيده ثلاثة أعلام فنشر الأول على مشرق الأرض والثاني على مغربها والثالث على البيت الحرام.

قالت: لَما كانت الليلة الثانية عشرة من شهر ربيع الأول أحسست بالذي في بطني يريد النُزول فلحقني البكاء لوحدتي في المنْزل وليس عندي أحد فنظرت الى ركن المنْزل وقد ظهر منه أربع نساء طوال كأنهن الأقمار متزرات بأزر بيض يفوح الطيب من اعطافهن فقلت لهن من أنتن اللاتي منّ الله عليّ بكنّ في وحدتي وفرج بكنّ كربتي ؟ قالت الأولى: انا مريم بنت عمران والتي على يسارك سارة زوجة إبراهيم والتي تناديك من خلفك هاجر أم اسماعيل والتي أمامك ءاسية بنت مزاحم.

قالت ءامنة: وفي تلك الساعة رأيت الشهب تتطاير يمينا وشمالا وأوحى الله تعالى إلى رضوان: يا رضوان زين الجنان وصف على غرفها الحور والولدان واهتز العرش طربا ومال الكرسي عجبا وخرت الملائكة سجّدًا وماج الثقلان وقيل يا مالك اغلق ابواب النيران وصفد الشياطين لهبوط الملائكة المقربين.

قالت ءامنة: ولم يأخذني ما يأخذ النساء من الطلق إلا أني أعرق عرقا شديدًا كالمسك الأذفر لم أعهده قبل ذلك من نفسي فشكوت العطش فإذا بملك ناولني شربة من الفضة البيضاء فيها شراب أحلى من العسل وأبرد من الثلج وأزكى رائحة من المسك الأذفر فتناولتها فشربتها فأضاء عليّ منها نور عظيم فحرت لذلك وجعلت انظر يمينا وشمالا وقد اشتد بي الطلق فبينما أنا كذلك فإذا انا بطائر عظيم أبيض قد دخل علي وأمر بجانبة جناحيه على بطني وقال: انزل يا نبي الله فأعانني عالم الغيب والشهادة على تسهيل الولادة فوضعت الحبيب محمدًا.



المصطفى خير العوالم أحمد **** يا سادتي صلوا عليه لتسعدوا

صلى عليك الله يا علم الهدى **** يا من لـه اسمه أحمد ومحمد

ولد الحبيب وخده متورد **** والنور من وجناته يتوقد

قالت ملائكة السماء باسرهم **** ولد الحبيب ومثله لا يولد



قالت ءامنة: فلما وضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيته رافعًا رأسه الى السماء مشيرًا بأصبعه فاحتمله جبريل وطارت به الملائكة ولفه ميكائيل في ثوب أبيض من الجنة.

اللهم اجمعنا به في الجنة في أعلى عليين يا رب العالمين .

هذا وأستغفر الله لي ولكم


مواضيع ذات صلة

<<< الدرس المقبل

الدرس السابق >>>