مواقع اخرى خدمات الصور الإسلامية فرق منحرفة مقالات المكتبة الصوتية
English  Francais  أهل السنة

فائدة 1



فائدة: ورد في الحديث الصحيح الذي رواه أبو داود عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تكفّل لي أن لا يسأل الناس شيئًا وأتكفل له بالجنة فقلت: أنا، فكان لا يسأل أحدًا شيئًا.

فائدة: روى البخاريّ في صحيحه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ليس المسكين الذي يطوف على الناس ترده اللقمة واللقمتان والتمرة والتمرتان ولكن المسكين الذي لا يجد غِنى يغنيه ولا يُفطن له فيُتصدق عليه ولا يقوم فيسأل الناس.

فائدة: روى البخاريّ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: كان داود عليه السلام لا يأكل إلا من عمل يده.

فائدة: روى مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان زكريا عليه السلام نجارًا.

فائدة: المال الذي تنفقه في سبيل الله هذا الذي ينفعنا لآخرتنا ليس ما نصرفه لملذاتنا وشهواتنا وملذات أولادنا بلا نيّة حسنة.

والملائكة تدعو لمن ينفق في سبيل الله مالَه كل يوم.

روى البخاريّ ومسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط مُنْفِقًا خلفًا ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكًا تلفًا.

ورَوَيا (البخاري ومسلم) أنّه قال: قال الله تعالى "أنفق يا ابن ءادم يُنفق عليك" تفكروا في هذا ولا تتعلقوا بالمال الذي وصل إلى أيديكم بل اصرفوه في سبيل الله قبل فجأة الموت.

فائدة: عليكم بتقليل الكلام وليوص بعضكم بعضًا بهذا عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم :"من صمت نجا" كثير من المهالك سببها اللسان، كثير من المسائل المتعبة سببها اللسان، كثير من الخصومات سببها اللسان وأكثر الناس لا يعملون بحديث :"من صمت نجا" فلا تكونوا منهم.


مواضيع ذات صلة

<<< الدرس المقبل

الدرس السابق >>>