مواقع اخرى خدمات الصور الإسلامية فرق منحرفة مقالات المكتبة الصوتية
English  Francais  أهل السنة

وأتبع السيئة الحسنة تَمحُها

خطبة الجمعة في 29 / 4 / 2005


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثيل له ولا كيف ولا شكل ولا صورة ولا هيئة ولا مكان له، وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وعظيمنا وقائدنا وقرة أعيننا محمدًا عبده ورسوله وصفيه وحبيبه بلّغ الرسالة وأدّى الأمانة ونصح الأمّة صلّى الله عليه وسلّم وعلى كلِّ رسول أرسله .

أما بعد عباد الله فإني أوصيكم ونفسي بتقوى الله العلي القدير القائل في محكم كتابه :{ وأقِمِ الصلوة طَرَفَى النَّهارِ وَزُلَفًا من الليل إنَّ الحَسَنَتِ يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين . واصبر فإنّ الله لايضيِّع أجر المحسنين }سورة هود ءاية 114-115 .

ويقول حبيبنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه : "اتق الله حيثما كنت، واتبع السيِّئة الحسنة تمحُها وخالق الناس بخلقٍ حسن" رواه الترمذي .

Code




 يا ابن ءادم ما أكلته تفنيه  ***  با ابن ءادم ما لبسته تبليه


يا ابن ءادم ما عملته تلاقيه *** يا ابن ءادم الرجوع إلى الله   






حتم مقضي يا ابن ءادم فراق الأحبة ، وعد مأتي ، يا ابن ءادم الدنيا أوّلُها ضعف وفتور وءاخرها موت وقبور فاتق الله في السر والعلانية فالله لا تخفى عليه خافية ، اتق الله في مالك ، اتق الله في عملك ، اتق الله في زوجتك في أولادك في أهلك في أحامك ، اتق الله وأنت بين الناس ، وأنت في غيبتك عن أعين الناس .

{إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير} الملك 12

إن الذين يخشون ربهم بالغيب اي وهم في غيبتهم عن أعين الناس لهم مغفرة وأجر كبير، والله تعالى يحب الأتقياء الأخفياء الذين يخفون أعمالهم الصالحة الحميدة التي يعملونها قربة لله، فاتق الله أخي المؤمن حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، فمن عظيم فضل الله تعالى علينا أن جعل الحسنات تضاعف للمؤمن ، فكل حسنة يعملها العبد مخلصًا لله تعالى في نيته لا يشرك فيها أحدًا غير الله ، أي لا يطلب بهذه الحسنة محمدة الناس ولا أن ينظروا إليه بعين الإجلال والإكرام وكانت موافقة لما جاء به الرسول صلّى الله عليه وسلم تكتب بعشر أمثالها وقد تضاعف إلى أكثر من ذلك، ومن عظيم فضل الله تعالى أن جعل الحسنة الواحدة تذهب عددًا من السيئات ، ومن الحسنات ما ترفع عشر درجات لصاحبها وتمحو عشر سيئات لصاحبها، يقول الله تعالى : {إن الحسنات يذهبن السيئات}.

ويقول النبيّ صلى الله عليه وسلم:" :" أيعجز أحدكم أن يكسب في اليوم ألف حسنة يسبح الله تعالى مائة تسبيحة فيكتب له بهن ألف حسنة ويمحى عنه بهن ألف خطيئة" .

هذا أقلّ ما يكون ، وتمحوا الحسنة الواحدة أكثر من ذلك من السيئات ، فكل عمل يعمله العبد المسلم لله مخلصًا في نيته فإنّ له بكلِّ حسنة عشر أمثالها هذا أقلّ ما يكتب للعبد المسلم ثم يضاعف الله تعالى الحسنة الواحدة لمن يشاء إلى سبعمائة ضعف ويزيد من شاء على ذلك إلى أضعاف كثيرة ، قد تكتب الحسنة الواحدة بمائة ألف حسنة ، وقد تكتب بألف ألف على حسب حسن عمل الشخص وقوة يقينه وصدق نيته . من هنا قال عليه الصلاة والسلام : "سبق درهم مائة ألف درهم ، قيل كيف ذلك يارسول الله ؟ قال : رجل تصدق بمائة ألف من عرض ماله ورجل ليس له إلا درهمان تصدق بأحدهما" .

فمعنى كلام المصطفى صلّى الله عليه وسلّم أنّ هذا الذي يملك درهمين فقط فتصدق بأحدهما لوجه الله تعالى دليل على صدق نيته وقوّة يقينه فبذلك زاد أجر هذا الدرهم الواحد على أجر مائة ألف درهم يتصدق بها الرجل الموسر الغني من عرض ماله أي يكون المائة ألف بالنسبة إلى كثرة ماله قليلا من كثير ، فهذا الذي تصدق بدرهم واحد زاد عليه بقوة اليقين لأنه لولا قوة اليقين لا يتصدّق بنصف ما يملكه ، لولا قوة يقينه بالله واليوم الآخر والثواب من الله تعالى وإقبال قلبه على الآخرة فلذلك زاد هذا الدرهم على المائة ألف درهم ، فقد تكتب الحسنة الواحدة بألف ألف على حسب حسن عمل الشخص وقوة يقينه وصدق نيته ، وثبت بالاسناد الصحيح أن من قال "أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه يُغفر له وإن كان فرّ من الزحف" .

والفرار من الزحف من أكبر الكبائر ، فإذا كان بهذه الكلمة من الاستغفار "أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحيّ القيوم وأتوب إليه" يُمحى من الكبائر ما شاء الله تعالى فلا مانع من أن يمحى بالتسبيح ونحوه بعض الكبائر .

فهنيئًا لمن ثبت على الإسلام وأحسن نيته أخلص نيته لله تعالى ووافق في عمله شرع الله الذي جاء به نبيه المصطفى صلّى الله عليه وسلّم وأدّى ما أوجب الله عليه واجتنب ما حرّم الله ، فالله تعالى شكور وهو أكرم من أعطى فإنه يحشر الأتقياء وهم يركبون نوقًا لم ير الخلائق مثلها ، عليها رحائل الذهب ولا يصيبهم أدنى خوف ولا أدنى فزع ولا يصيبهم ظمأ ولا جوع ولا أدنى نكد ويدخلون الجنة ويجدون هناك ما أحصى الله لهم من النعيم الذي لم يطلع عليه ملكًا ولا رآه خلق من خلق الله .

Code




 يارب إن عظمت ذنوبي كثرة *** فلقد علمت بأن عفوك أعظم


إن كان لا يرجوك إلا محسن *** فبمن يلوذ ويستجير المجرم


أدعوك ربي كما أمرت تضرعًا *** فإذا رددت يد فمن ذا يرحم


مـالي إليك وسيلة إلا الرجا *** وجميل عفوك ثم إني مسلم 






فاغفر لنا يا ربّ العالمين , هذا وأستغفر الله لي ولكم .

مواضيع ذات صلة
عذرأ لا يوجد موضوع مشابه

<<< الدرس المقبل

الدرس السابق >>>