مواقع اخرى خدمات الصور الإسلامية فرق منحرفة مقالات المكتبة الصوتية
English  Francais  أهل السنة

خطبة عيد الأضحى

خطبة عيد الأضحى




الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر والحمدّ لله كثيرا وسبحان الله وبحمده بكرة وأصيلا الله أكبر ما تحرك متحرك ولبّى محرم وحج وقصد الحرم من كل فج وأقيمت لله في هذه الأيام مناسك الحج.



الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر ما نحرت بمنى النحائر وعظمت لله الشعائر وسار إلى الجمرات سائر وطاف بالبيت العتيق زائر. الله أكبر الله أكبر الله أكبر إذا ساروا قبل طلوع الشمس إلى منى ورموا جمرة العقبة وقد بلغوا المنى وتقربوا إلى الله بالهدايا وحلقوا رؤوسهم وقصروا ونحروا وحمدوا الله على تمام حجهم وشكروا.



الله أكبر الله أكبر الله أكبر، الله أكبر إذا ساروا لزيارة الطواف مكبرين وللسعي بي الصفا والمروة مهرولين وللحجر الأسود مستلمين ومقبلين ومن ماء زمزم شاربين ومتطهرين. الله أكبر الله أكبر الله أكبر فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون فسبحان ذي الملك والملكوت سبحان ذي العزة والجبروت سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين.



الحمدّ لله الذي منّ علينا بهذه الصبيحة المباركة اللامعة والصلاة والسلام على محمد ذي الأنوار الساطعة وعلى ءال بيته الطاهرين وصحابته الطيبين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.



عباد الله أوصي نفسي وأوصيكم بتقوى الله فإنكم في يوم حرماته متضاعفة وبركاته مترادفة في يوم تحيون فيه سنة أبيكم إبراهيم بما تريقون من الذبائح في هذا اليوم العظيم. فإن إبراهيم أمر في المنام أمر وحي لا أحلام أن يذبح ولده أن يذبح ثمرة فؤاده وأن إبراهيم يحب الله أكثر من حبه لولده وإسماعيل يحب الله أكثر من حبه للحياة لذلك قال يا أبت إفعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين لأنه لا حركة ولا سكون إلا بمشيئة الله تكون.



بعد ذلك أخذ إبراهيم ولده وابتعد به حتى لا تشعر الأم وأخذ حبلا فقال الولد لأبيه يا أبي اكفف عني ثوبك حتى لا يتلطخ من دمي فتراه أمي واسرع مر السكين ليكون أهون للموت علي فإذا وصلت إلى أمي أقرئها السلام. وضعه على جبينه وأراد أن يذبح فانقلبت السكين فحاول الأب قطع عنق ولده للمرة الثانية فلم تقطع السكين فحاول للمرة الثالثة وإذ بنداء جبريل من السماء ينزل بكبش من الجنة أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين.



فدى إسماعيل بكبش من الجنة فكانت الأضاحي إحياء لسنة إبراهيم.



إخواني إن في موقف الخليل وولده ما يحملنا على الإلتزام الديني أكثر أيّ التزام بعد أن يقوم الأب بمباشرة الذبح لولده تنفيذا لأمر الخالق العظيم فالتزموا بدينكم فالفوز كل الفوز بتمسكنا بإسلامنا إذاً فالأضحية سنّة مستحبة إحياءً سنة إبراهيم إما أن تذبح من الضأن إما الخروف الذي أتم سنة أو أسقط مقدم أسنانه أو معز في عمر السنتين.



ومن أراد ذبح بقرة أو إبلاً فإنه أعظم وأعظم والأفضل البيضاء ثم الشقراء ثم الصفراء بعد ذلك الحمراء ثم السوداء ولا تجزئ العوراء ولا العرجاء البيّن عرجها ويستحب للمضحي أن يذبح بيده إذا استطاع كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه ذبح بيده عليه الصلاة والسلام ومن لم يحسن الذبح أوكل إلى غيره ولا يصح إعطاء الجلد أجرة للجزار كما لا يصح بيعه. وأما الأضحية فيسن أن تقسم إلى ثلاثة يأكل الثلث ويهدي ثلثا ويتصدق بثلث على الفقراء ثلث يأكل منها وثلث يهدي إلى الأقارب مثلا والثلث الأخير يتصدق به على الفقراء أو يأكل بضع لقيمات ويتصدق بكل الباقي لأنه ورد أن رسول الله أكل من كبد أضحيته.



أقول قولي هذا واستغفر الله العلي العظيم لي ولكم.



الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر.



الحمدّ لله ربّ العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين.



عباد الله إتقوا الله حقّ تقاته فإنكم في يوم مبارك كل يوم لا أعصي الله فيه فهو عيد فاتقوا الله حق تقاته واعلموا إن الله يقول يا أيها الناس إتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شىء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عمّا أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد.



واعلموا أن الله أمركم بأمر عظيم أمركم بالصلاة والسلام على النبي المصطفى الكريم فقال ربنا وهو أصدق القائلين إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما اللهم صلّ على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.



وارفعوا أكفكم أسأل الله العظيم من فضله اللهم ياذا الجلال والإكرام اللهم يا ربّ البيت العتيق اللهم ردّ حجاجنا سالمين غانمين اللهم اجعلنا من حجاج بيتك العام المقبل اللهم إنا نسألك في هذه الصبيحة المباركة أن تغفر ذنوبنا وأن تستر عوراتنا اللهم ياذا السلطان العظيم والمنّ القديم اللهم ارفع البلاء والغلاء والغلبة عن المسلمين.


مواضيع ذات صلة

<<< الدرس المقبل

الدرس السابق >>>