مواقع اخرى خدمات الصور الإسلامية فرق منحرفة مقالات المكتبة الصوتية
English  Francais  أهل السنة

الموت

الموت




قراءة سورة يس



ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يس قلب القرءان لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له، واقرءوها على موتاكم" رواه أحمد في مسنده.



ما يقال في تدلية الميت في قبره



روى الطبراني وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا وضعتم موتاكم في قبورهم فقولوا: بسم الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم".



الاسترجاع عند المصيبة



روى مسلم والطبراني في الكبير عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلفني خيرًا منها، إلا ءاجره الله تعالى في مصيبته وأخلفه خيرًا منها".



من مات وعليه صوم

روى البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من مات وعليه صيام صام عنه وليّه".



الحج عن الغير

روى البخاري في صحيحه عن عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة خثعمية قالت: يا رسول الله إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخًا كبيرًا لا يثبت على الراحلة، أفأحج عنه؟ قال: "نعم"، وذلك في حجة الوداع.



ثواب من تصدق عن ميّته



روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنه أن سَعْيدَ بن عبادة رضي الله عنه توفيت أمه وهو غائبٌ عنها، فقال: يا رسول الله، إن أمي توفيت وأنا غائبٌ عنها، أينفعها شىء إن تصدقت به عنها؟ قال: "نعم"، قال: فإني أشهدك أن حائِطِي (الحائط هو البستان) المخراف (أي المكان المثمر) صدقةٌ عليها.




مواضيع ذات صلة

<<< الدرس المقبل

الدرس السابق >>>