مواقع اخرى خدمات الصور الإسلامية فرق منحرفة مقالات المكتبة الصوتية
English  Francais  أهل السنة

فتحي يكن 2

بسم الله الرحمن الرحيم


[فتحي يكن - 1] [فتحي يكن - 3]


• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري:

سكوت من ينتسبون إلى العلم عن مكافحة هذه المنكرات هو جعلها تتوسع بين الناس . في سوريا بعض من ينتسب للعلم يسكتون لا ينكرون .

أنا قبل خمس وثلاثين سنة ذهبت إلى الشام إلى مفتي سوريا قبل الشيخ أحمد كفتارو أبو اليسر في ذلك الوقت بدأت الوهابية تمشي بين الناس وتنشر عقيدتها فذهبت إليه ليعمل في قمع هذه الحركة فقال لي مشايخ البلد لا يساعدونني لي وقفة معهم عند الله يوم القيامة وهذا حال أغلب مشايخ سوريا يسكتون عن المنكر. أبو اليسر عابدين كان عنده غيرة للدين ، مرة أرسلت إليه رجلين سمعا رجلا يقال له أمين شيخو كان يدعي الطريقة النقشبندية وهو جاهل أخذ الطريقة ثم انحرف بدون علم أخذ الطريقة، صار يقول أقولا شاذة بعيدة عن الدين صار يقول " العلم لا يؤخذ من الكتب العلم يؤخذ من قلب إلى قلب من قلب الرسول إلى أبي بكر ومن قلب أبي بكر إلى فلان ومن فلان إلى قلوب مشايخ النقشبندية ويقول لهم لجماعته العلم لا يؤخذ إلا من القلب لا يؤخذ من الكتب . سمعه شابان مسلمان يقول "أما البخاري ومسلم فهما يهوديان" فقلت لهما إشهدا عند الشيخ أبي اليسر عابدين عليه فشهدا عليه أبو اليسر حبسه .

• قال فتحي يكن :

شياطين خرس لا يتكلمون

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري:

هكذا، الوهابية تنتشر بسبب سكوتهم . للشيخ عبد العزيز عيون السود قال ثلاثة من مشايخ دمشق في ذلك الوقت كان لهم مرتبا من السفارة السعودية ليسكتون ولا يتكلمون في التحذير من الوهابية .

• قال فتحي يكن:

ما يجري الآن سبحان الله تجد أنه مشابه إلى حد كبير لتاريخ الوهابية الذي يقرأ يعني قرأتم أنتم احراق البيوت احراق المساجد احراق الناس أحياء تشريد البشر قتل الناس يعني شىء غريب الآن الإحراق يعني هو هو نفسه الذي استفاد في الماضي يستفيد في الحاضر ويستفيد في المستقبل و يمكن يجعلنا كذلك نحن المخالفين لهم مسفوحا دماءهم يعني ممكن انو يسفحوا دمائنا لمخالفتنا إياهم في ذلك بلاء بلاء

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري:

الآن يوجد في الشام رجل اسمه رجب ديب يدرس وهو لا يحسن النحو ولا الفقه والحديث ومن جملة فتاويه قال إذا المرأة سمت زوجها باسمه يا خليل والرجل سمى زوجته باسمها أسماء هي وهو كلاهما كافر .

• قال الشيخ نبيل الشريف :

عمل محاضرة سماها النظام في الإسلام هو قال باللهجة العامية كفرهما.

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري:

هذا جاهل ، الرسول كان يسمى زوجته يا عائشة هذا كأنه كفر البشر المسلمين من أول الدنيا إلى الآن وهذا ينتشر سمه والكثير يسكتون.

• قال فتحي يكن :

ولا يوجد من يعترض ولا من يعني بدنا نشمر إن شاء الله طبعا أنا في آخر رمضان الماضي كان هنالك عدد من اللقاءات في جدة والرياض واحدة منها كانت دعوة إفطار جماعي باسم السفارة اللبنانية حضرتها تقريبا الجالية اللبنانية كل من في الرياض من اللبنانيين كان هذا الكلام ثاني يوم كان في الإنفجار الذي حصل في المحلة الذي دمر وأتى على النساء والأطفال وإلى ءاخره فلا بد من التشمير لا بد من التذكير لابد يعني هل هناك بديل آخر لا أعتقد أنه يوجد بديل آخر إلا أن يسمع الكبير الصغير والله حتى الحاكم وحتى الأمير والعالم أن يسمع هذا الصوت وأن الطريق من هنا لأن في هذا دمار للبلاد بأميرها وعلماء الكل يعني وأن يتحمل المسئولية الجميع بدون استثناء الحاكم والمحكوم فمن يشمر لهذا العلماء يعني أولى الناس بأن يكونوا طليعة الركب إن شاء الله لتصحيح هذا الوضع

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري:

في سوريا بعض الناس يقولون يا زب الله في لبنان في البقاع في ثلاث قرى أهل مجدلعنجر لما قيل لبعضهم هذا كفر فقال أليس له هذا الشىء ؟!!

الذي لم يتعلم العلم يبقى في الجهل علم التوحيد أكثر الناس قصروا فيه هذا لوكان أبوه علمه أن الله لا يشبه شىء لا يشبه البشر ولا الشمس ولا القمر هذا الذي يعتقد أن الله له ذكر ماكان يصل إلى هذه العقيدة. مثل هذا ماذا ينفعه لو حج هو لم يعرف خالقه لا ينفع الحج والصدقات والإحسان إلى الناس، لا ينفعه.

• قال فتحي يكن :

وهذا لا يمكن أن يؤخذ كذلك يعني نقلا من التلاميذ من تلميذ إلى تلميذ أن يؤخد من النبع الأساس أنتم تعرفون بأن العلماء يستقون من العلماء الذين يشهدون بأنهم أكثر منهم علما لكن لا يمكن أن يرضوا بما دون ذلك واضح بعتقد الكلام هذا يعني أن مسئوليتكم أنتم الشخصية تفوق كل مسئوليات من حولكم من تلاميذ فالعلماء في عندهم يعني سبحان الله مرض العجب يعني أحيانا في أنهم لا يأخذون ممن هم أقل ممن هم على شأن من العلم وبخاصة إن قام الدليل بالفعل فما أرى في أي مهرب بالفعل من أن تتصدى مباشرة ان شاء الله .

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري:

هذا لن يكون عرقلة في طريقنا.

• قال الشيخ نبيل الشريف :

وبعضهم مولانا لا يأخذ من أحد لا من الأكبر ولا من الأصغر بعضهم لا يأخذ من أحد الذي عنده مرض العجب والكبر لا يأخذ من أحد أحيانا .

• قال فتحي يكن :

يقول حدثني قلبي عن ربي مباشرة

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري:

هذا محمد بن عبد الوهاب زعيم الوهابية ما كان عالما ، أبوه وجده بيت علم أبوه عالم متقن ما كان يجد منه رغبة في التفقه ، أبوه كان غضبان عليه تفرّس فيه كأنه كان من الأولياء ، كان يقول ياما ترون من محمد من الشر .

في حياة أبيه كان يكتم ، بعدما مات أبوه صار يبث علّم البدو هذه العقيدة، وقال لهم من دخل في دعوتنا فله ما لنا وعليهم ما علينا ومن لم يدخل فهو مباح الدم ، مسكهم هذه الكلمة وتوارثوها وتمسكوا بها .

• قال فتحي يكن :

وعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة وأجر من واجهها ودحضها وأسقطها أجره وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة لأنو لا تسقط لوحدها لا بد من يسقطها .

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري:

مكافحة هذه العقائد جهاد عند الله .

حديث صحيح المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد .حصل الفساد في الأمة حصل .

حديث صحيح " إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم " معناه يقل الخير في كل الدنيا.

الآن فسدت فيها الوهابية فيها التحريرية فيها أتباع سيد قطب وفيها هذا الي يقال لهم الشاذلية اليشرطية، هؤلاء يعتقدون أن الله داخل في كل شخص ذكر وأنثى ويقولون نحن طريقتنا شاذلية.

• قال فتحي يكن:

حلولية هؤلاء.

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري:

مرة حكى لي خطيب جامع الأوزاعي قال " أنا كنت عند فلانة فقالت لي : انت الله وهذا الجدار الله " قال " ولها ثمانون مريدة ، قلت له أين هي الآن ؟ قال " تصطاف في الجبل لكن تنزل ليلة الجمعة لتقيم حضرة مع جماعتها من النساء ، قلت له أنا أكتب لها ورقة من يوصلها لها قال أنا أوصلها كتبت فيها بلغني أنك قلت كذا وهذا ليس توحيدًا هذا كفر فإن كان صحيحا منك فأنت يجب عليك أن ترجعي للإسلام وإن لم يكن ثبت منك فبرّئي نفسك. أخذ الورقة وأوصلها إليها .

ثم اطلعت على الورقة فقالت أعوذ بالله أنا عبدة لله خافت خافت من الفضيحة.

ثم بعد ذلك يا جماعة التقينا في بيت رجل صديق لي هو كان معهم فجاءت مصافحة هو لا يجوز قالت نحن أخوة هي تقدم يدها وهو يقدم يده هذا حالهم هذا دأبهم اليشرطية ، هنا لا وجود لهم؟

• قال شخص :

لهم وجود لكن لم يبلغوا هذه الفتنة

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري:

هذا حديث الرسول ظهر صدقه تحقق ، في سوريا هكذا ، وهنا في لبنان ، وفي الأردن وفي فلسطين هؤلاء طلعوا من فلسطين والتحريرية طلعت من فلسطين.

• قال فتحي يكن :

ما في الجبة إلا الله قاله الحلاج حسبنا الله ونعم الوكيل .

• قال المحدث الشيخ عبد الله الهرري:

لكن الحلاج أخذ حده .في ذلك الوقت كان خليفة . اليوم من يطبق تلك الأحكام في خلافة هشام بن عبد الملك ظهر رجل اسمه غيلان أبو مروان هو يشكك في القدر كان هو يتكلم أيام عمر بن عبد العزيز ثم عمر طلبه فحضر فقال له :" بلغني أنك تتكلم بالقدر" فقال:" يا أمير المؤمنين الناس يكذبون عليّ فيقولون ما لم أقل" ، فقال له :" إن كان ما في قلبك خلاف ما تقوله أذاقك الله حد السيف" تركه لأنه ماثبت عنده، ما شهد عليه شهود، بعد موت عمر عاش حتى أيام هشام ، عاد فطلبه هشام فقال :" أقلني يا أمير المؤمنين" فقال " لا أقالني الله إن أقلتك" قال :" إذن أحضر لي من يناظرني" ، فقال من لهذا القدري ؟ فقيل " الأوزاعي " الأوزاعي كان في بيروت وهشام كان في الشام فحضر الأوزاعي فناظره فقطعه بالحجة وقال الأوزاعي لهشام عن غيلان:" كافر ورب الكعبة يا أمير المؤمنين " أخذه فقطع يديه ورجليه وعلّقه على باب دمشق. لكن هذا في ذلك الوقت بالنسبة لهذا اليوم بمثابة هذا اليوم شىء قليل .

• قال فتحي يكن :

الآن نحتاج إلى ان يعلق الكثير عند أبواب المدن الإسلامية والعربية .

• قال شخص :

مولانا أعرف شخص جزائري في كندا قال صديقي قتل أباه في الجزائر بعد أن مشى مع بعض الحركات المتطرفة كان يحاول أن يمنع أمه من الخروج من البيت فأمه كانت تتضايق ثم بعد مدة شكته لأبيه فلما علم قال لولده إياك أن تكلم أمك في هذا أنا الذي أمنعها من الخروج لست أنت فأتى بالسجادة ومدها وصلى ركعتين ثم أخذ المسدس وقتل أباه لأنه كلمه في أمر أمه قال له أنما أمنعها لست أنت ، هذا الرجل فعل هذا لما مشى مع بعض الحركات المتطرفة في الجزائر أتباع سيد قطب وغيره

• قال فتحي يكن:

الآن الذي يتوالى لا يمكن أن يقام في مكان بالفعل عندما تحشى الجماجم وتفجر هذا في أي دين ؟! أي عقيدة ؟!

أحد كبار الإسلاميين وهو قائد كبير كبير في الجزائر معروف ذبح ذبحا لأنه تكلم عن التطرف فأخذوه طبعا اختفى فترة من الزمن ثم وجدوه مذبوحا من خيرة الناس من خيرة العلماء لا بد من التصدي والتصدي مُكلِف والتصدي مُكلِف واضح هذا الأمر التصدي لهذا مكلف لأن التصدي سيجعل الآخرين كذلك يتصدون يعني أول من سيحارب هذا التصدي من ؟ أصحاب هذه البدع الخرافيون الوهابيون أول من سيتصدى لهذا ثم أشياع الحركات التي لا تريد بالفعل أن تجتمع الأمة على الله لأنهم يعيشون مصالحهم لأنهم يريدون أن يبقى المسلمون متفرقين هؤلاء سيتصدون لكل حركة تجمع الأمة على كلمة لا إله الا الله التصدي إذا عدى عن مواجهات أعداء الإسلام والحكام التصدي مكلف لكن إن شاء الله الأجر كبير .


مواضيع ذات صلة

<<< الدرس المقبل

الدرس السابق >>>