مواقع اخرى خدمات الصور الإسلامية فرق منحرفة مقالات المكتبة الصوتية
English  Francais  أهل السنة

الدعوة العظيمة : الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.



الدعوة العظيمة : الامر بالمعروف والنهي عن المنكر



قال الله تعالى {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ} آل عمران.



إن الخطاب في هذه الآية الكريمة لأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم التي خصها الله بصفات حميدة منها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

لقد ذمّ الله تبارك وتعالى بني اسرائيل بقوله سبحانه {لُعِنَ الَّذِينَ

كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ} المائدة.

ثم إن الآيات التي تؤكد أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كثيرة وغالباً ما تقرن مع الإيمان بالله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصفة الفلاح، قال الله تعالى {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ} التوبة.

وأما صفة الكفرة والمنافقين الذين يتظاهرون ويدّعون الإسلام وهم يخفون ويبطنون الكفر فهي عكس ذلك، قال تعالى {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ} التوبة.

ثم إن الحَسَنَ ما حسّنه الشرع والقبيح ما قبّحه الشرع وقد أقرت بذلك العقول السليمة ولا يعود ذلك إلى آراء الناس مع اختلاف مشاربهم كي لا يتنازعوا.



اللهم اجعلنا من الهادين المهديين ولا تجعلنا من الضالين المضلين.

واصلح أحوالنا وثبت أقدامنا أنك على كل شيء قدير.


مواضيع ذات صلة

<<< الدرس المقبل

الدرس السابق >>>