مواقع اخرى خدمات الصور الإسلامية فرق منحرفة المكتبة الصوتية
English  Francais  أهل السنة

اعداد الزاد ليوم المعاد

اعداد الزاد ليوم المعاد




الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى.



الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.



لك الحمد ربنا على ما أنعمت علينا.



الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.



الحمد لله العزيز القهّار.



الحمد لله الواحد الجبّار والصلاة والسلام على سيدنا محمد من بعثه الله رحمة للعالمين هاديا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه سراجا وهّاجا وقمرا منيرا، فهدى الله به الأمّة وكشف به عنها الغمة وبلّغ الرسالة وأدّى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده.



صلوات ربي وسلامه عليه وعلى سائر إخوانه من النبيين والمرسلين وءاله الطيبين وصحابته الغرّ الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.



أما بعد أيها الأحبة المسلمون أوصي نفسي وإياكم بتقوى الله العظيم والعمل لما بعد الموت والاستعداد ليوم المعاد والتهيوء بزاد التقوى ليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.



يقول الله تعالى في القرءان الكريم: {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأنّ سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الأوفى} النجم.



هذه الدنيا ليست دار مستقر بل هي ممر إلى القبر والقبر باب وكل الناس داخله، فالكيّس الفطن هو الذي يعمل لما بعد الموت.



الكيّس الفطن هو الذي يبني لقبره وءاخرته. الكيّس الفطن هو الذي لا تأخذه بهرجة الدنيا ولا زخارفها ولا تلهيه عن طاعة الله وأداء الواجبات.



الكيّس الفطن هو الذي لا ينجرف وراء المنهيات المحرمات بدعوى أنها من المستلذات وأنه بعد في ريعان شبابه ويزعم أنّ قوله تعالى يؤيده: {ولا تنس نصيبك من الدنيا} بل نقول له أكمل {وأحسن كما أحسن الله إليك} القصص.



ولا تنس نصيبك من الدنيا، اعلم أيها الكيّس العاقل الفطن أنّ معنى هذه الآية هو نفس المعنى الذي قلناه الاستعداد لما بعد الموت واعداد الزاد ليوم المعاد وأن تأخذ من دنياك قسطا تتهيأ فيه لآخرتك إذ ليس معنى قوله تعالى: {ولا تنسى نصيبك من الدنيا} أنه إذا تهيأت لك ظروف السرقة أن أقبل عليها، ليس معنى قوله تعالى: {ولا تنس نصيبك من الدنيا} أنه إذا عرضت امرأة فاجرة نفسها بالحرام أن اهجم عليها وليس معنى قوله تعالى: {ولا تنس نصيبك من الدنيا} أنك إذا كنت وليا أو وصيا على أيتام أن اهدر حقوقهم وكل أموالهم بغير حق ليس معناها أن اغفل عن الواجبات واغرق في المحرمات ليس معنى قوله تعالى: {ولا تنس نصيبك من الدنيا} أن كن من الذين يرتكبون عقوق الوالدين ويغرقون زوجاتهم وأولادهم بالمال ويبخلون على أبويهم بالنفقة الواجبة.





هذا الفهم على هذا المعنى، هذا الفهم الباطل إذ لا يأمر ربنا عز وجل بترك الواجبات ولا بارتكاب المحرمات بل الكيّس الذكي الفطن العاقل يعرف أنه إنما خلقه الله تعالى على هذه الأرض ليأمره بأداء الواجبات ولينهاه عن ارتكاب المحرمات، هذا هو معنى قوله تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} أي إلا لآمرهم بعبادتي.

ونحن مأمورون بالعدل والقسط وأداء الحقوق لأصحابها وأداء حقوق الله علينا.



إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي.



فليس لك أيها العبد إذا كنت من المصلين أو لم تكن من المصلين أن تكون ءاكل اموال الناس بالباطل، ليس لك إذا كنت من رواد المساجد أو من غير رواد المساجد أن تكون من الظالمين لأبويك، ليس لك أيها العبد سواء كنت من الذين أدّوا مناسك الحج والعمرة أو لم يؤدوا أن تكون من الذين يموهون على الناس بدعوى الزهد والتصوف وتقول يا فلان رأيت رسول الله في المنام وقال لي زوجني ابنتك، تكذب على الناس لتصل إلى نسائهم، تكذب على الناس لتصل إلى ما في جيوبهم، تكذب على الناس لتصل إلى مفاخر دنيوية زائلة مهما كانت ضخمة كالجبال.



وليتذكر كل واحد منا قوله تعالى: {والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا}. الكهف.



أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم.



الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الامين وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين.



أما بعد، يقول الله تعالى في القرءان الكريم: {يا أيها الناس اتقوا ربكم إنّ زلزلة الساعة شىء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكنّ عذاب الله شديد}.



إنّ مريد النجاة من عذاب الآخرة لا بد أن يكون مقبلا على الآخرة.

إنّ الفائز في الآخرة هو الذي سبق له في هذه الدنيا وكان من الفالحين العاملين.



إنّ الذي يرتقي جنات نعيم لا بد وأن يكون قد سبق له حسن الختام وإلا فمن لم يختم له بالإيمان فالجنة عليه حرام ومن ختم له بالإيمان وكان ظالما لنفسه ومن ختم له بالإيمان وكان ظالما لأفراد من المؤمنين ومن ختم له بالإيمان وكان ءاكلا لأموال الأيتام أو الأوقاف بالباطل ومن ختم له بالإيمان وكان خائنا للأمّة خائنا للمسلمين ألا فليعرف أنه عليه من الله ما يستحق فإنّ عذاب القبر شديد وإنّ عذاب جهنم شديد.



واعلموا بأنّ الله أمركم بأمر عظيم، أمركم بالصلاة على نبيه الكريم فقال: {إنّ الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ءامنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليما}.



اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنّك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنّك حميد مجيد.



اللهم يا ربنا إنّا دعوناك فاستجب لنا دعاءنا فاغفر اللهم لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفنا وأنت راض عنا يا رب العالمين.



اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ومحاربته يا رب العالمين.



اللهم علّمنا ما جهلنا وذكّرنا ما نسينا واجعل القرءان ربيع قلوبنا ونورا لأبصارنا وجوارحنا وتوفّنا على هديه وأكرمنا بحفظه واحفظنا ببركته يا رب العالمين وببركة حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم سيد الأولين والآخرين والأنبياء والمرسلين. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنّك سميع قريب مجيب الدعوات.

عباد الله، إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون.



اذكروا الله العظيم يذكركم واشكروه يزدكم واستغفروه يغفر لكم واتقوه يجعل لكم من أمركم مخرجا.


مواضيع ذات صلة
عذرأ لا يوجد موضوع مشابه

<<< الدرس المقبل

الدرس السابق >>>