كتاب الطهارة و الصلاة ويتضمّن مائة وتسعة أسئلة

الباب الاول: اوقات الصلاة
[Main]

ز ا[اوقات الصلاة][احكام الوضوء][احكام الاستنجاء][احكام الجنابة][شروط الطهارة][احكام التيمم][ما يحرم على المحدث والجنب والحائض]ض
[احكام النجاسة][ شروط صحة الصلاة][اركان الصلاة][صلاة الجماعة و الجنازة]ز




[ 81 ] ـ س: كم صلاة يجب في اليوم والليلة وما هي؟

 

ج: الواجب في اليوم والليلة خمس صلوات. قال تعالى: { فسبحان الله حين تُمسون وحين تُصبحون(17) وله الحمد في السماوات والأرض وعشياً وحين تُظهرون(18)} سورة الروم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" خمس صلوات كتبهن الله على العباد" رواه أحمد، وهي الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح..

 

[ 82 ] ـ س: متى يبدأ وقت الظهر ومتى ينتهي؟

 

ج: يبدأ وقت الظهر بزوال الشمس أي ميلها عن وسط السماء إلى جهة المغرب، ويخرج وقتها عندما يصير ظل كل شيء مثل طول الشيء زيادة على ظل الإستواء.

 

[ 83 ] ـ س: متى يبدأ وقت العصر ومتى ينتهي؟

 

ج: يبدأ وقت العصر بانتهاء وقت الظهر، وينتهي بغروب كامل قرص الشمس.

 

[ 84 ] ـ س: متى يبدأ وقت المغرب ومتى ينتهي؟

 

ج: يبدأ وقت المغرب بمغيب الشمس وينتهي بغياب الشفق الأحمر، والشفق الأحمر هو الحمرة التي تُرى في جهة المغرب بعد غروب الشمس .

 

[ 85 ] ـ س: متى يبدأ وقت العشاء ومتى ينتهي؟

 

ج: يبدأ وقت العشاء بعد مغيب الشفق الأحمر وينتهي بطلوع الفجر الصادق.

 

[ 86 ] ـ س: متى يبدأ وقت الصبح ومتى ينتهي؟

 

ج: يبدأ وقت الصبح بطلوع الفجر الصادق وينتهي بطلوع أول جزء من الشمس باعتبار الأرض المستوية.

 

[ 87 ] ـ س: ما هو الفجر الصادق؟

 

ج: الفجر الصادق هو بياض مختلط بحمرة خفيفة معترض يطلع في الأفق الشرقي.

 

[ 88 ] - س: لماذا سمي الفجر الصادق؟

 

ج: لأنه يسبقه الفجر الكاذب وهو بياض عمودي يطلع قبل الفجرالصادق ثم يختفي ويعقبه ظلام، وسمي الكاذب لأنه يوهم أنه الفجر الذي يوجب الصلاة وهو ليس كذلك.

 

[ 89 ] - س: على من تجب الصلوات الخمس في أوقاتها؟

 

ج: تجب هذه الصلوات في أوقاتها على كل مسلم بالغ عاقل طاهر، فيحرم تقديمها على وقتها أي أن يصليها قبل دخول وقتها، وكذلك يحرم تأخيرها عنه لغيرعذر.

 

[ 90 ] - س: أعط مثالاً للعذر الذي يجوز بسببه تقديم الصلاة أو تأخيرها عن وقتها الأصلي.

 

ج: من الأعذار التي يجوز بسببها تقديم الصلاة على وقتها وتأخيرها عنه السفر الطويل، فيجوز للمسافر سفراً طويلاً أن يجمع بين الظهر والعصر في وقت إحداهما، وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما.

 

[ 91 ]  س: أذكر شيئاً مما يجب على ولي الصبي والصبية المميزين المسلمين تجاههما.

 

يجب عليه أن يأمرهما بالصلاة والصيام، وإنما يجب الأمر بعد سبع سنين قمرية أي بعد تمام سبع سنين على الفور إن حصل التمييز وذلك بأن يفهم الخطاب ويرد الجواب. وبعضهم فسّر التمييز بالإستقلال بالأكل والشرب والإستنجاء، ويكون الأمر بعد تعليم أمور الصلاة. ويجب عليه أن يضربهما على تركها بعد عشر سنين كصوم أطاقاه.

 

[ 92 ]- س: يجب على الولي أن يعلمهما أشياء من العقائد والأحكام، أذكر بعضها.

 

ج: يجب عليه أن يعلمهما أن الله خالق كل شيء، وأنه سبحانه لا يشبه شيئاً من خلقه، وأنه موصوف بصفات الكمال اللائقة به كالقدرة والإرادة والعلم ، وأنه منزه عن صفات النقص كالعجز والجهل، وأن لله عباداً مكرمين يفعلون ما يُأمرون وهم الملائكة، وأنه أرسل الرسل وبعث الأنبياء مبشرين ومنذرين أولهم ءادم وءاخرهم محمد صلى الله عليه وسلم، وهو محمد بن عبد الله الذي ولد بمكة وبُعث بها وهاجر إلى المدينة تنفيذاً لأمر الله ومات ودُفن فيها، وأن الله سيفني الجنّ والإنس ثم يبعثهم للحساب يوم القيامة، وغير ذلك من أمور الإعتقاد. كما يعلمهما من الأحكام فرضية الصلوات والزكاة، وحرمة الكذب والزنى والسرقة، وحلّ بعض الأمور كالبيع وغير ذلك من الأمور الظاهرة .


 

 



Map