مواقع اخرى خدمات الصور الإسلامية فرق منحرفة مقالات المكتبة الصوتية
English  Francais  أهل السنة

زيارة القبور

زيارة القبور




الحمدّ لله ربّ العالمين، الحمدّ لله الذي أرشدنا إلى طاعته وزجرنا عن معصيته وأشهد أن لا إله إلا الله إقرارا بوحدانيته وأشهد أن محمدا رسول الله إعترافا بنبوته والصلاة والسلام على سيدنا محمد من أرسله الله لإرشاد العباد وعلى ءاله وصحبه المهتدين إلى سبيل الرشاد.



أما بعد، عباد الله، أوصي نفسي وأوصيكم بتقوى الله فإننا في أيام مباركة، في أيام فيها الخير والبركات، إننا على مقربة من العاشر من ذي الحجة وكلنا تعودنا في صبيحة العيد أن نزور المقابر أن نزور مقابر المسلمين هذا ما اعتاد عليه ودرج عليه المسلمون منذ زمان.



فحبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم يقول: "إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم بالموت" ومن هنا قال العلماء، قال علماء الإسلام زيارة القبور سنة مستحبة، وأمر مطلوب تذكرنا بالموت والأخرة.



رغم هذا رغم أن الرسول أمر بها ورغم أنها مشروعة ورغم أن المسلمين على هذه العادة من أيام رسول الله إلى أيامنا طلع أناس يحاولون أن يتغلغلوا بين الناس باسم الإسلام وبإسم الدين أناس يتكلمون باسم الدين يتكلمون بإسم الإسلام لكنهم يخالفون الإسلام في القول والعمل يحرمون على المسلمين زيارة المقابر ويقولون إن زيارة قبور الأولياء والصالحين شرك يمنعون زيارة قبر رسول الله والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "من زار قبري وجبت له شفاعتي"، يتسترون بالدين يحرمون زيارة القبور والرسول أمر بها كما روى ابن حبان وصحح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إقرأوا يس على موتاكم".



هذا الحديث رواه ابن حبان وصححه.



وروى البيهقي أن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر كان يستحب قراءة أواخر البقرة على القبور من هنا فإن زيارة قبور المؤمنين سنة مستحبة مطلوبة تذكرنا بالموت والآخرة وقراءة القرءان على أموات المسلمين شىء مشروع مطلوب لم يحرمه ولم ينكره أحد من العلماء فلا تدعوهم يموهون عليكم لا تدعوا أحدا يموه عليكم، لم يحرم أحد من العلماء لا الشافعي ولا مالك ولا أبو حنيفة ولا أحمد قراءة القرءان على أموات المسلمين "إقرأوا يس على موتاكم" إحفظوه رواه ابن حبان وصححه "كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها" رواه مسلم إحفظوه وفوق هذا يدعون أن قراءة القرءان على أموات المسلمين بدعة وأن كل بدعة ضلالة وأن كل ضلالة في النار.

نقول لهم يقول عليه الصلاة والسلام فيما رواه مسلم في جامعه "من سنّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شىء، ومن سنّ في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من غير أن ينقص من أوزارهم شىء".



ما معناه؟ هناك سنة حسنة وسنة سيئة أي بدعة ضلالة فعليه وزرها ووزر من عمل بها. إذاً البدعة قسمان حسنة وسيئة، قراءة القرءان على المسلمين هل صارت عند تلك الفرقة الضالة بدعة ضلالة تودي بصاحبها إلى النار هكذا هم أتباع تلك الفرقة الضالة عندهم إذا قرأت القرءان عن إبنك أو أمك أو زوجتك أو ولدك عندهم بدعة ضلالة.



ما معنى البدعة؟ ما معنى كلمة البدعة؟، البدعة ما أحدث بعد رسول الله بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذا ينقسم إلى قسمين بدعة حسنة وبدعة ضلالة زيارة القبور سنة مستحبة كانت في أيام رسول صلى الله عليه وسلم، قراءة القرءان على أموات المسلمين الرسول أمر بها "إقرأوا يس على موتاكم".



أما تقبيل الأرض لمن كان قادما من سفره يقبل الأرض، هذه قال عنها العلماء بدعة سيئة، أي معنى في أن تقبل الأرض؟ الأرض مثلها مثل أي جرم خلقها الله، أي مصلحة دينية؟ وفاء؟ الوفاء للأم وللأب ليس الوفاء للأرض، هي ما لها عليك؟ الله الذي خلقها.



إذاً إفهموا لا تدعوا هؤلاء يموهون عليكم.



ثم لهم أمر ءاخر يحرمون التوسل برسول الله. العبادة هي نهاية التذلل نهاية الخشوع السجود وضع الجبهة على الأرض هذا من صور العبادة أما إذا قلت يا رسول الله إذا ناديت رسول الله هل معناه أنك عبدت الرسول لا ليس معناه أنك عبدت الرسول عبد الله بن عمر خدرت رجله فقيل اذكر أحب الناس إليك فقال يا محمد فتعافى، ليس نداء الرسول شرك، إذا استعنت بإنسان هل معناه أنك عبدته؟ لا.



الخالق هو الله إنما الولي أو النبي واسطة، من الذي أتانا بالقرءان؟ الرسول.



من الذي علمنا التقرب إلى الله ؟ الرسول.



الرسول واسطة.



الرسول علم صحابته قال لهم فيما أخرجه البزار "إن لله ملائكة سياحين في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من أوراق الشجر فإذا أصاب أحدكم عرجة (أي نكبة) فلينادي يا عباد الله أعينوا".



من المقصود بذلك الملائكة وأولياء الله، الرسول علم صحابته التوسل به وبالصالحين أليس علّم الأعمى فيما رواه الطبراني في معجميه الكبير والصغير علمه "اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي لتقضى لي" فدعا الأعمى ودخل على مجلس رسول الله وقد عاد بصره، التوسل بالأولياء والأنبياء وزيارة قبور الأنبياء والأولياء والصالحين أمر عظيم لمن إعتقد أن النافع والضار على الحقيقة هو الله وأن النبي والولي لا ينفع ولا يضر إلا بإذن الله.



أقول قولي هذا وأستغفر الله العلي العظيم لي ولكم.



الحمدّ لله ربّ العالمين، الحمدّ لله الذي قصم بالموت رقاب الجبابرة، وكسر به ظهور الأكاسرة وقصر به آمال القياصرة الذين لم تزل قلوبهم عن ذكر الموت نافرة حتى جاءهم الوعد الحق فأرداهم في الحافرة نقلوا من القصور إلى القبور ومن ضياء المهود إلى ظلمة اللحود ومن ملاعبة الجواري والغلمان إلى مقاساة الهوام والديدان ومن التنعم بالطعام والشراب إلى التمرغ في التراب ومن أنس العشرة إلى وحشة الوحدة ومن المضجع (الوثير) إلى المصرع الوبيل فانظروا رحمكم الله هل وجدوا من الموت حصنا وعزا هل اتخذوا حجابا وحرزا فسبحان من جعل الموت مخلصا للأتقياء وجعل الآخرة موعدا في حقهم للقاء، وجعل القبر سجنا على الأشقياء وحبسا ضيقا عليهم إلى يوم الفصل والقضاء، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى ءال بيته الطاهرين.



إخواني إتقوا الله حق تقاته يقول ربنا: {فذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلهيهم الأمل فسوف يعلمون} إن طول الأمل في الدنيا له سببان الجهل بالدين أو حب الدنيا، الجاهل أو المحب المتعلق بالدنيا يكون طويل الأمل يقول أريد بيتا أو قصرا وسيارة فخمة ومجوهرات نفيسة وزوجة جميلة وأموال وافرة وشهادات عالية يتأمل في الدنيا ويتأمل ويتأمل فإذا طرق باب ما يسمى بباب المستقبل يفاجئه عزرائيل فلأي شىء تطول الآمال وتقل الأعمال والمبرّات. صديق لي من أعز أصدقائي في الثالثة والعشرين من عمره يعيش ويتطلع إلى الأمام في مستقبله الدنيوي شعر بألم في بدنه فتعاين عند الطبيب وإذ بالطبيب يحكم بالمرض السرطاني شاب يتأمل بالدنيا ربما كان يحلم بزوجة صالحة وبيت مشيد وراحة نفسية وإجتماعية ولكنه اليوم يمضي الأوقات ليل نهار فزعا وخوفا من مفاجئة عزرائيل لا يدري متى سيطرق بابه لا يدري متى سيأخذه عزرائيل من أمه وأخته وأحبابه وبعد الأمل بالدنيا صار فزعا من الموت.



وها هو أخ ءاخر من أكثر الناس تعلقا في الدنيا حبيب من أحبابنا سافر من هذه الأرض سعيا في تحسين أوضاعه الدراسية والمادية يفاجئنا مراسل بأنه أصيب بحادث قطار نسأل الله له الأمان.



إخواني لا تتعلقوا بالهجرة والسفر فربما لا تصل الطائرة إلى ما يرنو كل مسافر ليكن همك أن ترضي الرحمن بأداء الفرائض واجتناب الحرام لأن ربنا يقول قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم.



واعلموا أن ربكم أمركم بأمر عظيم أمركم بالصلاة والسلام على النبي المصطفى الكريم فقال ربنا وهو أصدق القائلين يا أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما.



اللهم صلّ على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى ءال سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى ءال سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد.



وارفعوا أكفكم نسأل الله العظيم من فضله. اللهم يا ذا الجلال والإكرام، اللهم يا ربّ البيت العتيق بلّغ حجاجنا بيتك الحرام وردّهم إلينا سالمين غانمين، اللهم اجعل حجهم مبرورا وسعيهم مشكورا وتجارة لن تبور.



اللهم إنا نسألك أن تشفي وتعافي مرضى المسلمين يا ذا الجلال والإكرام ياذا الجلال والإكرام ياذا الجلال والإكرام يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين عافهم واشفهم من كل داء وبلاء وسلمهم يا ربنا. اللهم طمئن قلوبنا عنهم، اللهم إنك أرحم الراحمين إنا دعوناك فاستجب دعاءنا وعاف واشف مشايخنا.



اللهم اغفر لمن حضر جمعتنا وللمؤمنين والمؤمنات، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا وانصرنا على من عادانا.




مواضيع ذات صلة

<<< الدرس المقبل

الدرس السابق >>>